hms-taghzout
عزيزي الضيف السلام عليك
اذا كنت عضوا جديدا تفضل بالتسجيل بالضغط على ايقونة تسجيل واذا كنت عضوا تفضل بالدخول بالضغط على ايقونة دخول
hms-taghzout

حركة مجتمع السلم تغزوت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مفهوم التعليم الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مفهوم التعليم الأساسي في الإثنين مايو 12, 2008 12:17 pm

تعليم موحد ، مدته عشر سنوات ، يقوم على توفير الحد الأدنى والأساسي من الاحتياجات التعليمية والمعارف و المهارات للأفراد التي تمكنهم من الاستمرار في التعليم أو التدريب وتهيئتهم مهنياً للالتحاق بسوق العمل ، وفقاً لميولهم واستعداداتهم وإمكانياتهم ، ويقوم على تنمية قدرة الأفراد على مواجهة تحديات وظروف الحاضر . . . والاستعداد من أجل المستقبل في إطار التنمية المجتمعية الشاملة .

أبعاد التعليم الأساسي


تعليم موحد للجميع , على أساس أنهم أعضاء في مجتمع واحد تجمعهم أهداف وطموحات مشتركة .

ب‌ ) تعليم مدته عشر سنوات يتواءم مع التوجهات التربوية الحديثة ومتطلبات الحياة المعاصرة واحتياجات التنمية العمانية .

ج ) تعليم يتصف بالشمولية من حيث تنمية جميع جوانب شخصية المتعلم في إطار متوازن ومتكامل .

د ) تعليم يهتم بالربط بين النظرية والتطبيق والفكر والعمل والتعليم والحياة وفق مبدأ تكامل الخبرة .

هـ ) تعليم يسعى نحو إكساب المتعلم مهارات التعلم الذاتي وغرس القيم والممارسات اللازمة لتحقيق الإتقان في التعلم والتعليم .

و ) يعد المتعلم لمواصلة التعليم بالمراحل اللاحقة و يهيئه للتدريب من أجل الالتحاق بسوق العمل , وفق استعداداته وإمكاناته وكفاياته .

ز ) تعليم يستهدف إعداد المتعلمين للإسهام في التنمية المجتمعية الشاملة .

مبررات التعليم الأساسي


1- الحاجة إلى تطوير التعليم ورفع كفاءته في ضوء متطلبات العصر وتطلعات المستقبل .

2 - ضرورة الجمع بين المراحل الأولى من التعليم في مرحلة موحدة لتقليل الهدر والفاقد التربوي .

3 - غلبة الجانب النظري على التعليم العام بشكله الحالي وافتقاره إلى الجانب العملي .

4 - استجابة لتوصيات المؤتمرات التربوية التي دعت إلى تبني مفهوم التعليم الأساسي خلال السنوات الأخيرة .

5 - تأكيد استراتيجية تطوير التربية العربية في السعي نحو تعميم التعليم الأساسي وتطويره .

6 - دعوة مؤتمر الرؤية المستقبلية للإقتصاد العماني (عمان 2002) إلى إعداد موارد بشرية عمانية متطورة ذات قدرات ومهارات تستطيع مواكبة التطور التكنولوجي وإدارة التغيرات .

- قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة خلال الفترة من 10 ـ إلى 13 يونيو 1995م بالعمل على إرساء قواعد التعليم الأساسي .

8 ـ خطة الإصلاح و تطوير التعليم بسلطنة عمان ( سبتمبر 1995م ) حيث أعطت هذه الخطة أولوية التطوير للتعليم الأساسي .

9 ـ النظام الأساسي للدولة ، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم ( 101/96م ) وما أكده في مادته الثالثة عشرة على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد البشرية ، والعملية التعليمية والتثقيفية كمنطق أساسي للتنمية المجتمعية الشاملة بسلطنة عمان .

10 ـ بيان وزير التربية والتعليم ، أمام مجلس الشورى في السابع من يناير 1997م ، حيث تناول الأخذ بنظام التعليم الأساسي .

11 ـ الممارسات غير المناسبة في مناهج التعليم العام السابق .
أهداف التعليم الأساسي


1ـ تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية والثقافة العمانية .

2 ـ غرس الانتماء الوطني والعربي والإسلامي والإنساني لدي المتعلم وتنمية قدرته على التفاعل مع العالم المحيط به .

3 ـ إكساب المتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقانات المعاصرة .

4 ـ إكساب المتعلم قيم العمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياة العامة والقدرة على التكيف مع مستجدات العصر والتعامل مع مشكلاته بوعي ودراية والمحافظة على البيئة واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ .

5 ـ التقليل من نسبة التسرب بين الطلاب .

6 ـ سد منابع الأمية ، ورفع مدارك ومعارف الطلاب .
نواتج التعليم الأساسي


1– أساسيات العلوم الإسلامية الضرورية لحياته كمسلم .

2 – أساسيات فنون اللغة العربية .

3 – تقدير التراث العماني والعربي والإسلامي .

4 – القدرة على التعاون والتواصل والبحث والاستقصاء .

5 – مهارات التعلم الذاتي والتوصل إلى المعلومات بأشكالها المختلفة .

6 – كفايات التفكير العلمي الناقد والابتكار والإبداع والتذوق الجمالي .

7 – معرفة جيدة بالرياضيات والعلوم ومهارات استخدام الحاسوب .

8 – إلمام مناسب باللغة الإنجليزية .

9 – مهارات إتقان العمل وحسن توظيف الوقت .

10ـ المحافظة على الموارد الطبيعية وحسن استخدامها .

11ـ مهارات فنية ورياضية وموسيقية مناسبة .

12ـ مهارات حياتية بيئية من الواقع .

13ـ تكوين اتجاه إيجابي نحو ممارسة الأعمال اليدوية الحياتية واحترامها.


_________________
[/url]://alfaaizenet.own0.com/index.htm
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: مفهوم التعليم الأساسي في الإثنين مايو 12, 2008 12:21 pm

مسارات المنهج الدراسي




أ ) المسار الأول : وهو يهتم بتدريس :

1ـ التربية الإسلامية بوصفها المادة المتصلة بالعقيدة و الحياة وتربية النشء .

2 ـ واللغة العربية لكونها اللغة القومية التي يجب أن يجيدها الطلاب إجادة تامة .

3 ـ وباللغة الإنجليزية التي بمثابة النافذة المطلة على ثقافات الآخرين وعلومهم ، حيث ستدرس من الصف الأول بدلا من تدريسها من الصف الرابع .

4 ـ وكذلك المواد الاجتماعية و البيئة التي تساعد الطالب في تنمية الهوية الذاتية والوطنية .

5 ـ بالإضافة إلى المهارات الحياتية ، التي تهتم بالمهارات المهنية والحرفية لكل بيئة عمانية .

ب ) المسار الثاني : وهو سيهتم بتطوير مناهج :

1 ـ العلوم والرياضيات و طرق تدريسها :

أ ) باستخدام أساليب تعليمية أجود في تدريس مواد العلوم تعتمد على التعلم بالتجارب العملية ومركزة التعلم حول الطفل بدلا من محورته حول المعلم .

ب ) بالاهتمام في تدريس الرياضيات بالنواحي التحليلية والتركيبية وإتاحة الفرصة للطالب لتنمية التفكير العلمي و المنطقي .

2 ـ اشتمالها على مواد علمية حديثة هامة لم تجد طريقها إلى المناهج من قبل .

استراتيجية التعليم الأساسي


ـ تنمية استراتيجية محورت التعلم حول التلميذ ، وفيه يزيد تحكم الطالب في الموقف التعليمي . ومن الأمور التي تعين على ذلك :

أ ) استخدام البرمجيات . ب ) الأنشطة العملية . ج ) المشاريع .

د ) الأعمال المخبرية . هـ ) ورش العمل . و ) لعب الأدوار .

ز ) دراسة الحالات . ح ) أسلوب حل المشكلات . ط ) النقاش الجماعي .

ي ) المحادثة . ك ) أسلوب السؤال / الجواب . ل ) التدريس الجماعي .

ـ الابتعاد عن التركيز على استراتيجية محورت التعلم حول المعلم ، لأنه يزيد تحكم المعلم في الموقف التعليمي . ومن أمثلة ذلك :

أ ) حديث فردي . ب ) العروض التوضيحية . ج ) المحاضرات . د ) الطبشورة والكلام .

ومن المبادئ الأساسية للتعلم والتعليم في نظام التعليم الأساسي الآتي :

ـ النظر إلى التلاميذ على أنهم أفراد ينمو كل منهم ويتعلم بطرق مختلفة وبمعدل مختلف عن الآخرين .

ـ يستفيد التلاميذ بصورة أفضل ذهنيا واجتماعيا ، من الخبرات التعليمية المتنوعة :

عندما يشجع التلميذ أو يستحث بطرق مختلفة تساعدهم على الاستكشاف والاستقصاء و التفكير الناقد والإبداعي ومهارات التفكير الأخرى في البيئة التي تغذي فيهم الاتجاهات الايجابية وتنمي لديهم قدرا من الاستقلالية .

والذي يدعم هذه الفكرة نتائج الدراسة التي قامت بها البحراني ( 2002 )

ـ يستفيد التلاميذ بصورة أفضل عندما يتم عرض الأفكار بطرق مختلفة ( أنشطة مختلفة – أنشطة مفتوحة – مجموعات موظفة ) ومن مصادر مختلفة ( مركز مصادر التعلم – غرفة الدراسة – خارج غرفة الدراسة – الكتب )

ـ لا يمكن تحديد كم معرفي بعينه يناسب رغبات التلاميذ ( التعلم مدى الحياة – الانتقال من ... ماذا ؟ إلى ... كيف؟ )

والذي يدعم هذه الفكرة نتائج الدراسة التي قامت بها البحراني ( 2002 ) في المقارنة بين قدرات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ التعليم الأساسي والتعليم العام في سلطنة عمان ، وقد أسفرت نتائجها عن الآتي :

` تفوق تلاميذ التعليم الأساسي على تلاميذ التعليم العام في الطلاقة ، أما المرونة والأصالة فقد كانت درجاتهم فيهما متوسطة .

` تلاميذ التعليم العام حصلوا على درجات متدنية في الطلاقة والمرونة والأصالة.

وهذا يدل على أن مستوى قدرات التلاميذ في التفكير الابتكاري قد نما عند تلاميذ التعليم الأساسي بشكل أفضل من تلاميذ التعليم العام .

وتعلل الباحثة ذلك بأن نظام التعليم الأساسي يتضمن أساليب تربوية تهدف إلى تنمية القدرات الابتكارية لدى التلاميذ نتيجة الفلسفة المتبناه من قبل وزارة التربية والتعليم بالسلطنة في هذا النظام .

معلمو التعليم الأساسي والأدوار المتوقعة :




1 ـ وضع خطة برنامج مبني على الاستقصاء ، عن طريق :

ـ إعداد إطار أهداف للطلاب على مدار العام وللمدى القصير .

ـ اختيار المحتوى وتصميم مناهج تلبي رغبات الطلاب وتتوافق معهم .

ـ اختيار استراتيجيات تدريس وتقويم تدعم فهم الطلاب .

ـ التعاون فيما بين معلمي المواد الدراسية الأخرى في مختلف الصفوف.

2 ـ يقود وييسر معلمو التعليم الأساسي تعلم الطلاب ، عن طريق :

ـ التركيز على أنشطة الاستقصاء ودعمها أثناء تفاعلهم مع الطلاب .

ـ تنسيق المناقشات بين الطلاب حول الأفكار العلمية والرياضية .

ـ مواجهة الطلاب لقبول مسؤولية تعلمهم الذاتي والمشاركة فيها .

ـ التعرف على التنوع بين الطلاب والاستجابة له .

ـ تشجيع جميع الطلاب على المساهمة الكاملة في التعلم .

ـ تشجيع مهارات الاستقصاء العلمي وحل المشكلات وحب الاستطلاع والانفتاح على الأفكار الجديدة .

3 ـ يقوّم معلمو التعليم الأساسي باستمرارية التدريس وتعلم الطلاب عن طريق :

ـ استخدام طرق متعددة لجمع البيانات بانتظام حول فهم الطلاب وقدراتهم .

ـ تحليل بيانات التقويم لتقود عملية التدريس .

ـ توجيه الطلاب في عملية التقويم الذاتي .

ـ استخدام بيانات الطلاب وملاحظات التدريس والتفاعل مع الزملاء للتفكير حول الممارسات التدريسية وتحسينها.

ـ استخدام بيانات الطلاب وملاحظات التدريس والتفاعل مع الزملاء لتقديم تقارير إلى كل من له صلة بالعملية التعليمية .

4 ـ يصمم معلمو التعليم الأساسي بيئات التعلم ويقومون بإدارتها ، عن طريق :

ـ تصميم الوقت المتاح بحيث يكون باستطاعة الطلاب المشاركة في أنشطة استقصاء مطولة .

ـ تصميم الغرفة الصفية لعمل الطلاب بمرونة كافية تدعم الاستقصاء العلمي .

ـ جعل الأدوات والمواد والوسائط التعليمية والمصادر التقنية العلمية متوفرة في متناول الطلاب .

ـ تحديد الموارد خارج المدرسة واستخدامها .

ـ إشراك الطلاب في تصميم بيئة التعلم والتأكد من سلامة بيئتها .

5 ـ ينشئ ويطور معلمو التعليم الأساسي جماعات متعلمين تعكس المتانة الفكرية للاستقصاء العلمي والاتجاهات والقيم الاجتماعية المتصلة بالتعلم ، عن طريق :

ـ احترام الأفكار والمهارات والخبرات المتنوعة لجميع الطلاب ، وحثهم عليها .

ـ تمكين الطلاب من إبداء آرائهم في القرارات التي تتخذ حول محتوى وسياق العمل الذي يقومون به .

ـ حث الطلاب على الاضطلاع بمسؤولية تعلم كل عضو من أعضاء الجماعة .

ـ رعاية روح التعاون بين الطلاب .

ـ تأسيس وتسيير المناقشات المنهجية وغير المنهجية المستمرة .

6 ـ يشارك معلمو التعليم الأساسي بإيجابية في تخطيط وتطوير برنامج المادة المدرسية ، عن طريق :

ـ تخطيط وتطوير برنامج المادة المدرسية .

ـ المشاركة في القرارات ذات العلاقة بتخصيص الزمن ومصادر تدريس المادة .

ـ المشاركة الكاملة في تخطيط وتنفيذ النمو المهني واستراتيجيات التطوير الخاصة بهم وبزملائهم من المعلمين .

هيكل مدارس التعليم الأساسي


ـ في المباني :

- تتكون مدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من ( 16 )

إلى ( 30 ) شعبة كحد أقصى ولا يجوز تجاوز الثلاثين شعبة .

ستزود كل مدرسة ـ إضافة إلى مرافقها المعتادة ـ

بمركز لمصادر التعلم .

ـ في الطاقة الاستيعابية للطلاب


- كثافة الطلاب من 480 إلى 900 طالباً كحد أقصى .

ب ) معدل كثافة الشعبة الواحدة ( 30 ) طالباً.

ـ في الطاقة التشغيلية ( القوى البشرية )

مدير المدرسة . ب ) مساعد مدير المدرسة .

ج ) معلم مجال أول للمواد التالية :

جـ/ 1 ) مجال التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية .

جـ/ 2 ) مجال العلوم والرياضيات .

جـ/ 3 ) مادة اللغة الإنجليزية .

د ) معلمي المجال . و ) معلم أنشطة .

ز ) فني مركز مصادر التعلم والحاسوب .

ح ) أخصائي اجتماعي . ط ) مسئول إداري . ي ) منسق .

ك ) ثمانية من العمال . ل ) ثلاثة من الحراس

هذا والله الموفق ،،


_________________
[/url]://alfaaizenet.own0.com/index.htm
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى