hms-taghzout
عزيزي الضيف السلام عليك
اذا كنت عضوا جديدا تفضل بالتسجيل بالضغط على ايقونة تسجيل واذا كنت عضوا تفضل بالدخول بالضغط على ايقونة دخول
hms-taghzout

حركة مجتمع السلم تغزوت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الزراعة نضرة شاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الزراعة نضرة شاملة في الجمعة مايو 09, 2008 8:19 pm

يتضمن تقرير الفاو السنوى عروضا حول عناصر السياسة التى تؤثر فى الأداء الزراعى فى الفترة الأخيرة على المستوى العالمى والإقليمى ويناقش قضايا ذات إهتمام جارى أو ناشى وتقدم تحليلات متعمقة لأحد الموضوعات المختارة والمهمة للغذاء العالمى والزراعة.

دور الزراعة فى التنمية فى الدول الأقل نموا وإدماج هذه الدول فى الاقتصاد العالمى

تناقش الورقة الذى أعدت من أجل مؤتمر الأمم المتحدة الثالث حول الدول الأقل نموا ( والذى عقد فى بروكسل فى الفترة من 14 إلى 20 مايو 2001 ) دور القطاع الزراعى فى تخفيف حدة الفقر وفى النمو الاقتصادى المستدام والتنمية فى الدول الأقل نموا.

الزراعة العالمية: نحو 2010

هو تقييم قامت به الفاو للتطورات المستقبلية الممكنة بالنسبه للغذاء العالمى والزراعة بما فى ذلك قطاعات المحاصيل والماشية والغابات ومصائد الأسماك وتغطى الحقائق المتعددة الفنية والاجتماعية الاقتصادية والسياسية للغذاء والزراعة.

بناء مستقبلنا

أعدت هذه الورقة لمؤتمر الفاو بهولندا حول صفة تعدد وظائف الزراعة والأرض (والذى عقد بماستريخت فى الفترة من 12 إلى 17 سبتمبر 1999) وتناولت المجموعة الكاملة للوظائف البيئية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالزراعة واستخدام الأرض الذى يتعلق بها.

أبعاد الحاجة

يستعرض أطلس الغذاء والزراعة المزود بالرسوم التوضيحية الذى أصدرته الفاو عام 1995 بمناسبة الذكرى الـ 50 على تأسيسها - وضع موارد الغذاء العالمى وزراعته وغاباته ومصائد أسماكه وتصف أنواع الخطوات التى اتخذت للتغلب على الجوع وفى نفس الوقت حماية موارد الأرض الطبيعية والحفاظ عليها وعلى البيئة.

تجارب مبتكرة فى الغذاء والزراعة

قامت الوحدة الخاصة للتعاون التقنى بين الدول النامية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتجميع نماذج للمشروعات الناجحة فى الزراعة والأمن الغذائى والمجالات المرتبطة بها لتبادل الأفكار والخبرات والسياسات والأساليب بين الدول النامية.

نجاحات الزراعة الأفريقية

يتضمن هذا المشروع المستمر للمعهد الدولى لبحوث سياسات الغذاء عرضاً شاملاً لقصص النجاح فى الزراعة الأفريقية ويناقش معايير النجاح والعناصر التى يعتمد عليها ذلك النجاح.

أدوار مشروع الزراعة

فى عام 2000 أطلقت الفاو مشروعا لمدة ثلاث سنوات لكى تدعم صانعى السياسة بالبصيرة وأدوات ومعلومات معينة لتحليل أدوار الزراعة وآثار السياسة المرتبطة بها على التنمية الزراعية والريفية المستدامة.

دراسة أنظمة الزراعة العالمية: تحديات وأولويات حتى 2030

تقوم هذه الوثيقة - بإعتبارها جزءاً من عرض البنك الدولى لاستراتيجيته حول التنمية الريفية - بتقييم كيف يمكن لأنظمة الزراعة أن تتغير وتتكيف على مدار الثلاثين عاما القادمة، وتوضح أولويات الاستثمار فى الأمن الغذائى والتخفيف من حدة الفقر والنمو الاقتصادى، وتحدد التوجهات والتكنولوجيا التى ستساهم فى تحقيق هذه الأهداف.

قضايا الزراعة الحضرية

مع توسع المدن ، تختفى الحواجز بين الأنشطة الحضرية وشبه الحضرية والريفية وتذوب. وتشير الدراسات إلى أنه ما يصل إلى ثلثى عائلات المدن والمناطق المحيطة بها يشتغلون بالزراعة: وذلك يمثل فرص للتغذية وأنشطة مدرة للدخل ولكنه يشكل بعض المخاطر أيضاً.




مبادرات على مستوى العالم

التنمية الزراعية والريفية المستدامة

فى عام 1992 تبنى مؤتمر قمه الأرض فى ريو خطة - وهى جدول أعمال القرن 21 - لتحقيق التنمية المستدامة فى هذا القرن 0 ويعتبر كل من الفاو وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة مسئولين عن متابعة التقدم حول الفصول 10 ، 12 و14 من جدول الأعمال، والذى يساهم فى الاستعدادات لمؤتمر القمة العالمى حول التنمية المستدامة (والذى سيعقد بجوهانسبرج فى سبتمبر 2002)

اليوم العالمى لمكافحة التصحر والجفاف

كجزء من حملتها التى تتناول تدهور البيئة العالمى، وخاصة عن طريق مكافحة تدهور الأراضى الجافة، والتى تغطى مايصل إلى ربع مسطح الأرض فى العالم، فقد خصصت الأمم المتحدة يوم 17 يونيو ليكون اليوم العالمى للتصحر والجفاف.

اليوم العالمى للغذاء

يتم الإحتفال باليوم العالمى للغذاء يوم 16 أكتوبر من كل عام - ذكرى تأسيس الفاو فى 16 أكتوبر 1945 - لنشر الوعى العام بمشكلة الجوع العالمى وسوء التغذية 0 وتقام الاحتفالات باليوم العالمى للغذاء فى أكثر من 150 دولة، وتتنوع الأنشطة بين المعارض ومسابقات كتابة المقالات والمعارض الزراعية والعروض التى تنظم بالمزارع.

برنامج الفاو والوكالة الدولية للطاقة الذرية المشترك حول الأساليب الذرية فى الغذاء والزراعة

تلعب الأساليب الذرية دوراً متزايد القيمة، وغالباً مايكون دوراً فريداً فى البحوث والتنمية الزراعية إذا أنها تستخدم لأغراض واسعة المجال لتحسين التربة وإدارة المياه، وإنتاج نوعيات أفضل من المحاصيل، وتشخيص أمراض الحيوانات ومعالجة الأوبئة والحشرات وتحسين جودة الطعام وسلامته.


_________________
[/url]://alfaaizenet.own0.com/index.htm
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: الزراعة نضرة شاملة في الجمعة مايو 09, 2008 11:59 pm

Admin


admin
شكرا على الموضوع

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى