hms-taghzout
عزيزي الضيف السلام عليك
اذا كنت عضوا جديدا تفضل بالتسجيل بالضغط على ايقونة تسجيل واذا كنت عضوا تفضل بالدخول بالضغط على ايقونة دخول
hms-taghzout

حركة مجتمع السلم تغزوت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

زراعة الطماطم بطريقة علمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 زراعة الطماطم بطريقة علمية في الجمعة أبريل 25, 2008 3:05 am

Admin

avatar
admin
الطماطم (البندورة)



تعتبر الطماطم من محاصيل الخضر ذاتية التلقيح والتى تتبع العائلة الباذنجانية وتاتى في المرتبة الاولى من بين محاصيل الخضر من حيث المساحة المنزرعة سنويا والانتاج والاستهلاك وهى تستهلك اما طازجة او مصنعة وباستخدام التوصيات العلمية الصحيحة بداية من اختيار الصنف المناسب مع توفير افضل الظروف والمعاملات يمكن زيادة انتاجية وحدة المساحة مما يقلل من تكلفة الانتاج وزيادة العائد.



اهم المشاكل والصعوبات التى تواجه زراعة وانتاج الطماطم





- انتشار الذبابة البيضاء وتعدد عوائلها وما تسببه من انتشار مرض تجعد اوراق الطماطم الاصفر خاصة بالعروة النيلية والشتوية وعدم وجود زراعات طماطم في مساحات متجمعة يسهل معها الوقاية من الذبابة البيضاء .

- عدم معرفة بعض الزراع بالاصناف المناسبة واحتياجات كل صنف وكذلك عدم معرفة اعراض الاصابة بالامراض والافات وكيفية مقاومتها .

- عدم ظهور اعراض الاصابة بفيرس تجعد الاوراق الاصفر في اعمار مبكرة من عمر الشتلة .

- عدم وجود اصناف أو هجن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة .



الاحتياجات البيئية المؤثرة في انتاج محصول جيد من الطماطم .



الظروف المناخية


تحتاج الطماطم لجو دافئ معتدل ، ودرجة الحرارة المثلى تتراوح بين 15-30 مo ، ويقف النمو إذا انخفضت درجة الحرارة عن 10 مo ، ولا يحدث عقد درجة حرارة اقل من 13 مo الا نسبة العقد البكرى وتودى الحرارة المرتفعة عن 35 مo لفشل عملية التلقيح والاخصاب وبالتالى العقد كما تؤثر على درجة تلوين الثمار وكذا سقوط العقد الصغير ويؤدي التذبذب في التلوين وانخفاضها اثناء تلوين الثمار لظهور مناطق غير متجانسة فى التلوين على الثمار .

والتزهير والعقد في الطماطم لا يتاثر بطول الفترة الضوئية إلا أن انخفاض شدة الاضاءة يؤثر على محتوى الثمار من فيتامين ج، الكاروتين .

اهم الاصناف الهجن المناسبة لكل عروة
تزرع الطماطم في مصر في اربع عروات رئيسية هي الصيفية المبكرة والعادية والنيلية والشتوية بالإضافة للعروة المحيرة (ترزع تحت الاقبية بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة) وتحتاج كل عروة لصنف أو هجين يناسبها والشرح التالى يوضح ذلك مع العلم بان معظم اصناف وهجن الطماطم التى تزرع في الحقل المكشوف تتبع مجموعة اصناف الطماطم محدودة النمو.

اهم الاصناف الهجن المناسبة لكل عروة

العروة الصيفية المبكرة: نظرا لارتفاع سعر البذور فيجب زراعة المشتل الخاص في صوانى مع الحماية من البرد بوضعها تحت الاغطية البلاستيكية وعلى ارفف أو اماكن مرتفعة عن الارض .

اهم الاصناف

1. ( بيتو86 ) زراعة المشتل خلال أواخر ديسمبر واوائل يناير والزراعة بالاحواض المستديمة منتصف فبراير. يزرع المشتل تحت اقبية من البلاستيك أو تحت الصوب البلاستيكية للوقاية من الصقيع والبرد ، ويتم كشف الغطاء تدريجيا قبل نقل الشتلات للتقسية . اكثر الاصناف تبكيرانباتاته محدودة النمو الخضرى الثمار بيضاوية شديدة الصلابة تتحمل التخزين يتم الجمع 3-4 جمعات يعطى محصول 40 طن عند العناية الفائقة.


2. (يوسى 97-3 ) نموه الخضرى محدود الثمرة مستديرة واقل صلابة من البيتو يحتاج الفدان حوالى 20 الف شتلة الثمار تتحمل التخزين يمكن الحصول على 4-5 جمعات يعطى محصول 20- 25 طن .

3. (فلوراديد) نموه الخضرى قوى يحتاج الفدان حوالى 15 الف شتلة يعطى محصوله حوالى 6-8 جمعات انتاجه 25-30 طن/ فدان.

4. (الكس 63 ) هجين مصرى نباتاته متوسطة النمو الخضرى الفدان مبكر- الثمار كروية – متوسط الصلابة يعطى محصول حتى 50 طن للفدان

5. (بيتو برايد) متوسط النمو الخضرى متوسطه التبكير –الثمار مستديرة ، متوسطة الحجم جيدة الصلابة ينتج حوالى 40-50 طن/ فدان.

ومن افضل الهجن لهذه العروة ويناسب التصدير.

6. (بريجيد) متوسط النمو الخضرى يعطى حوالى 40-50 طن / فدان الثمار مستديرة ، متوسطة الحجم جيدة الصلابة.

7. (مادير) هجين متوسط النمو يعطى محصوله حوالى 40-50 طن / فدان خلال 4-5 جمعات والثمار مستطيلة عالية الصلابة.

العروة الصيفى العادية : يزرع المشتل خلال نصف فبراير ويتم نقل الشتلات للارض المستديمة اوائل ابريل ويتم الحماية من البرد خلال انخفاض درجة الحرارة بالتغطية بالاقبية البلاستيك حتى بداية الانبات.

اهم الاصناف

1.(استرين بى) متوسط النمو الخضرى كثير التفريع يتحمل العقد تحت درجات الحرارة المرتفعة

2. (سوبر سترين بى) يشبة الصنف السابق إلا انه اقوى في النمو الخضرى والثمار صلبة جدا مضلعة الشكل يعطى محصول حوالى 25-30 طن / فدان .

ملاحظة : من الهجن المبشرة لهذه العروة ويتحمل الحرارة إلى حد ما هجين RS692 زينا zaina

العروة الخريفية

تتم زراعة المشتل خلال يونيو واوائل يوليو والزارعة بالارض المستديمة خلال يوليو أو اغسطس. ويحتاج المشتل للتغطية والحماية من الذبابة البيضاء باستخدام الاجريل أو الشاش

اهم الاصناف

1. (كاسل روك) من الاصناف المبكرةتتحمل الثمار البقاء على النباتات بدون تلف وتتحمل التخزين يعطي محصول حوالى 30-40 طن / فدان. والثمرة مستديرة تميل للاستطالة مع تضليع خفيف ، جيدة الصلابة

2. مجموعة هجين TY تى واى وافضلها

TY70/84, TY20

تتميز نباتاتها بقدرة تحملها على الاصابة بفيرس تجعد الاوراق الاصفر ويتوقف المحصول على الفترة التى حدثت بها الاصابة وكلما كانت متاخرة كلما ارتفع المحصول. ويعطى 50-60 طن / فدان. ومتوسط وزن الثمرة 100 جرام ومستديرة الشكل

3. (فاكولتا –38 )

يتحمل الاصابة الفيروسية إلى حد ما ويمتاز بقوة النمو . ومتوسط التبكير ينتج الفدان من 40-50 طن. والثمار مستديرة متوسطة الصلابة . ويصل حجم الثمرة إلى 140 جرام

4. (فيونا)

ذو قدرة عالية على تحمل الاصابة الفيروسية متوسطة النمو الخضرى يعطى محصول حوالى 50 طن / فدان.

5.(جاكال)

ذو قدرة جيدة على تحمل الاصابة الفيروسية متوسط النمو الخضرى يعطى محصول من 50 –60 طن / فدان.



العروة الشتوية

يتم زراعة المشتل خلال سبتمبر واوائل اكتوبر ويحتاج للحماية من الذبابة البيضاء وذلك بالتغطية بالاجريل أو الشاش ولا يسمح برفع الغطاء الا للضرورة القصوى ويتم الرش قبل التغطية ثانية وتزرع الشتلات بالارض المستديمة خلال اكتوبر – ونوفمبر.

اهم الاصناف

1. مجموعة المارمند

a. السوبر مار مند

b. المار مند

c. اكستر امار مند

نباتاته ذات نمو خضرى قوى الثمار كبيرة – مستديرة مبططة وذو تفصيص – الفدان يعطي من 20- 25 طن وهى مبكرة الجمع 4-5 جمعات .

2.هجن سى إل 150
يشبه السوبر مارمند يعطى محصول اعلى منه حوالى 40 طن /فدان يتحمل الحرارة المنخفضة ويتحمل الاصابة الفيروسية إلى حد ما.

الزراعة :

طرق زراعة المشتل وكمية التقاوى

الزراعة في صوانى

في حالة الهجين يحتاج الفدان (4200 متر مربع) حوالى 30-50 جم بذور واذا كانت الصوانى مستعملة يتم غسلها من الاتربة ثم تطهيرها بغمسها في محلول الفورمالين 40% أو كلوراكس 30سم3 /لتر ماء لمدة خمس دقائق وتنشيرها للتجفيف ثم تعبا بيئة البيت موس المخصب وتزرع البذور بكل عين بذرة على أن يزرع حوالى 15 عينا ببذرتين لاستخدامها في عمليات ترقيع الصينية وتوضع الصوانى في مكان مرتفع عن الارض ثم الرى حسب الحاجة ويراعى المحاليل المغذية مرة كل 3-4 ريات .


طرق الزراعة

يفضل اجراء الشتل بعد الظهر أو في الصباح الباكر تفاديا لدرجات الحرارة المرتفعة (ذلك في العروة النيلية والشتوية) الشتلات المثلى (طول الشتلة 12-14 سم) ذات مجموع جذرى جيد .

الامراض الفطرية والفسيولوجية

اولا:الامراض الفطرية

1. مرض الندوة البدرية

المسبب : الفطر Alternaria solani

الاعراض : بقع على الاوراق تتكون على الاوراق السفلية للنبات ثم تمتد للاوراق الاعلى وتتميز البقع بوجود حلقات دائرية حول مركزها، وتقرحات على الساق وبقعا على الثمار تتميز بوجود حلقات دائرية حول مركزها ايضا، وذات لون اسود إلى البنى المسود .

- تتكون البقع على الثمار عند منطقة اتصال عنق الثمرة بالثمرة وهى بقع مسودة جلدية غائرة وغالبا ما تحدث الاصابة للثمار وهى مازالت خضراء وقد تحدث والثمار في مرحلة النضج، عند زيادة الاصابة تتحد البقع على الاوراق وتجف الاوراق وتسقط.



المقاومة

- التخلص من النباتات المصابة بشدة وحرقها وعدم القائها على كومات السماد.

- عدم زراعة شتلات من مشتل ظهر به مرض عفن الرقبة.

- الرش باحد المبيدات التالية كل 15 يوما :- ريدوميل / بلاس بمعدل 150 جم / 100 لتر ماء .

كوبروانتراكول بمعدل 350 جم / 100 لتر ماء .

2. الندوة المتاخرة

المسبب :الفطر phytophthora infestans

الاعراض

انحناء الاوراق لاسفل. تكون بقع كبيرة غير منتظمة مائية مخضرة داكنة على السيقان والاوراق ، بينما تكبر هذه البقع في الحجم ويتحول لونها إلى البنى الداكن وفي الطقس البارد الرطب يتكون على السطح السفلى للاوراق نمو ابيض دقيق يحيط بهذه البقع البنية.

- تتكون على الثمار بقع كبيرة غير منتظمة لونها بنى مخضر صلبة وسطح البقع على الثمار ذو مظهر شحمى صلب. في الجو الرطب تغطى البقع على الثمار المصابة بميسليوم الفطر على هيئة زغب دقيق لونه ابيض مسمر خفيف.



المقاومة

-التخلص من بقايا النباتات المصابة وحرقها وعدم القاء العروش أو الثمار المصابة على كومة السماد .

- الرش المنتظم كل 7-10 ايام حسب الظروف الجوية الملائمة من امطار وحرارة منخفضة بالتبادل وخاصة في المناطق الشمالية من الدلتا باى من المبيدات التالية:بريفيكيور / N بمعدل 250سم3 / 100 لتر ماء (لتر للفدان).الريدوميل / بلاس بمعدل 150 جم / 100 لتر ماء (600 للفدان).

جالبين / نحاس بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء (كيلو جرام للفدان).

اكروبات / نحاس بمعدل 250 جم /100 لتر ماء (كيلو جرم للفدان) مع مراعاة أن ياخذ الفدان 400 لتر ماء تزداد إلى 600 لتر ماء في الرشتين الاخيرتين مع زيادة حجم النباتات وان يبدأ الرش بعد شهر تقريبا من (الشتل).



3. البياض الدقيقى

المسبب : الفطر Leveillula taurico

الاعراض

تظهر على الاوراق السفلى بقع كبيرة صفراء زاهية تتحول هذه البقع فيما بعد للون البنى وتجف الاوراق وتسقط . يتكون على سطح السفلى للورقة والمقابل للبقع الصفراء الزاهية نمو دقيقى رهيف والذى يعطى مظهر ابيض أو رمادى خفيف



المقاومة

وقائيا:التعفير بالكبريت الزراعى بالعفارة بمعدل 10-15 كجم / فدان أو الرش بالكبريت القابل للبلل أو الميكرونى بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .

علاجيا:

الرش بالمبيدات الفطرية عند ظهور اول علامات أو اعراض المرض باى من :

افيوحان 30% بمعدل 100 سم3 / 100 لتر ماء .

أو توباس 10% بمعدل 40سم3 / 100لتر ماء.

أو الدورادو بمعدل 15سم3 / 100 لتر ماء

ويفضل اجراء الرش التبادلى بالمبيدات المذكورة كل 10-15 يوما



3. الانثراكنوز

المسبب : الفطر colletotrichum coccoids

الاعراض

تظهر على الثمار الناضجة على هيئة بقع مستديرة غائرة، تكبر في الحجم وتصبح اكثر عمقا ذات لون مسود يتحول لون البقع للون القرنفلى في الطقس الرطب وبصفة عامة لا تظهر الاعراض على الساق والاوراق .



المقاومة

- رش كوبروانتراكول 350جم / 100 لتر ماء أو الروفرال 90جم / 100 لتر ماء بالتبادل كل اسبوعين .

4. اعفان الثمار

A . العفن الطرى النتن

المسبب : الفطر. Pythium spp



تكون بقع مائية شحمية مع نمو ابيض يشبه الزبد في مناطق التشققات التى تحدث للثمار مع وجود رائحة نتنة نتيجة الاصابة الثانوية بالبكتيريا Erwinia carotovora p.c carotovora

.B العفن الاسود

المسبب: الفطر Alternaria alternata

ربما تمتد بقعا تتراوح من انغمادات سطحية لبقع غائرة لونها بنى إلى اسود حتى داخل فجوات الثمار .وقد تتكون بقع على شكل 7 غالبا ما تتكون عند الندب التى تتصل الثمار عن طريقها بالساق



C . عفن الثمار الاسود



المسبب : الفطر Rhizoctonia solani



تتكون في المناطق التى تلامس فيها الثمار بالتربة بقعا صلبة غائرة لونها بنى مع حلقات متمركزة لونها بنى فاتح وبنى داكن بالتبادل داخلها.



D. عفن الفوما

المسبب : الفطر Phoma Spp.



تتكون بقع غائرة صغيرة على حواف ندبة اتصال الثمرة بالساق تكبر هذه البقع إلى بقع جلدية مستديرة سوداء اللون ذات حواف باهتة.



المقاومة

- تجنب الحالات التى تؤدى لحدوث جروح بالثمار سواء التى تحدثها الحشرة أو الانسان نفسه.

- استعمال المبيدات الفطرية.

- الاصناف المقاومة أو المحتملة غير متاحة.





الأمراض البكتيرية

التبقع البكتيرى في الطماطم

أعراض المرض

- تبدأ الأعراض على الأوراق بظهور بقع صغيرة عير منتظمة لونها اخضر غامق مشبعة بالماء ويتحول لون مركز هذه البقع إلى اللون البنى أو الأسود ثم تجف وتسقط . تظهر الإصابة أيضا على السيقان وأعناق الأوراق على شكل قرح مستطيلة مشبعة بالماء لونها يختلف من الأخضر الغامق إلى الأسود، وتؤدى إصابة الأزهار إلى تساقطها وبالتالى قلة المحصول . يشاهد المرض بوضوح على الثمار الخضراء فتظهر بقع مائية غير منتظمة يتراوح قطرها من 3-6 مم يختلف لونها من البنى الفاتح إلى الأسود وهى ذات حواف داكنة ، النسيج الأوسط للبقع يصبح جافا وفلينيا خشن الملمس كثيرا ما يتشقق ويرتفع عن سطح الثمرة وأحيانا يكون غائرا .



المقاومة

- حيث أن هذه البكتيريا تنتقل عن طريق البذور لذلك يجب مراعاة استخدام بذور وشتلات نظيفة ،وعادة يتم غمر البذور في محلول كلوريد الزئبقيك بتركيز واحد في الألف لمدة 15 دقيقة أو في حامض كبريتيك تجارى 0.5% لمدة 3 دقائق .

- مقاومة المرض عند ظهور التبقعات باستعمال المركبات النحاسية بنسبة 4/1% مثل اكسى كلورور نحاس أو تراى ميلتوكس فورت أو كوبروزان ، يكرر الرش 3 مرات بين كل رشة والاخرى 15 يوما.



مرض التقرح البكتيرى والذبول في الطماطم

اعراض المرض

- يبدأ ظهور الاعراض على هيئة بقع وذبول الوريقات السفلية تتحول هذه البقع إلى اللون البنى واحيانا تلتحم هذه البقع مع بعضها فتصبح الورقة بنية وتذبل ولكنها لا تسقط من على النبات وغالبا تحدث الاصابة على جانب واحد من النبات وينتشر المرض من وريقة إلى اخرى حتى يصيب النبات كله ويقضى على المجموع الخضرى في النهاية يظهر على السيقان واعناق الاوراق خطوط ذات لون فاتح يحدث تشققات في اماكن هذه الخطوط حيث تتكون التقرحات التى يخرج منها كتل من الافرازات البكتيرية اللزجة على السطح الخارجى للسيقان وخصوصا في الجو المشبع بالرطوبة حيث تنتشر إلى الثمار مسببة ظهور بقع غائرة مائية بيضاء اللون يتحول مركز هذه البقع إلى اللون الاسود وتكون مرتفعة قليلا مما يعطى مظهر عين الطائر Like- Bird; seye ذات قطر حوالى 3مم ويعتبر هذا المظهر احد الصفات الميزة للمرض .



المقاومة

1- يقاوم المرض باستخدام بذور وشتلات سليمة ونظيفة غير ملوثة بالبكتيريا ويجب الاهتمام بمصدر التقاوى لتكون من مناطق خالية من المرض.

2- استعمال احد المركبات النحاسية اثناء موسم النمو رشا على المجموع الخضرى .

ثانيا: الامراض الفسيولوجية

* عفن طرف الزهرة القمي

يظهر على الثمار في اى مرحلة من نموها ويزداد ظهوره مع بداية النضج وينتج نتيجة لنقص عنصر الكالسيوم سواء عدم وجودة أو عدم قدرة النبات على امتصاصه في حالة زيادة الرطوبة الجوية أو العطش أو ارتفاع الاملاح.



المقاومة

- عدم تعرض النباتات للعطش ثم الرى الغزير.



- الرش بمحلول السوبر فوسفات 2% أو الاسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم.

- الاتزان في الاسمدة الكيماوية المضافة للتربة.



* تشقق الثمار

نوعان : تشقق شعاعى – وتشقق دائرى



وهى صفة وراثية تظهرها عوامل بيئية كالعطش ثم الرى بغزارة وخاصة في فترة اكتمال نمو الثمار وارتفاع درجات الحرارة ،ثم تصاب في فترة اكتمال نمو الثمار وارتفاع درجات ثم تصاب بالفطريات في مكان التشقق وينتشر العفن ثم تتلف الثمرة.



العلاج

الاهتمام بالرى والتسميد البوتاسى الذى يساعد على صلابة الثمرة.





* لفحة الشمس

الاعراض

بقع بيضاء على الثمار الخضراء ثم تتحول للون الاصفر الباهت عند النضج .



العلاج

- اختيار الهجن والاصناف ذات النمو الخضرى القوى (العروة الصيفية العادية أو النيلية).



- -الاهتمام ببرنامج التسميد والتغذية الورقية.



* التفاف الاوراق

تختلف عن المرض الفيرسى ، وتحدث في الاوراق السفلى المسنة والقريبة من سطح التربة نتيجة زيادة الرى ، وتكون الاوراق صلبة جلدية الملمس.



العلاج : زيادة عدد مرات الرى وتقليل الكمية .



اضرار الصقيع والحرارة المنخفضة



عند انخفاض درجة الحرارة عن 8° م تاخذ الثمرات الحديثة اللون البنفسجى نتيجة تكون مادة الانثوسيانين وقد تتلف الاوراق الكبيرة وعند حدوث الصقيع تموت النباتات وخاصة الكبيرة وتتأثر الثمار بشدة وتصبح اشبه بالثمار المسلوقة والزراعة تحت الاقبية أو الصوب البلاستيكية في الشتاء تقلل هذه الظاهرة ، الا أن في الزراعة المكشوفة خاصة العروة النيلية المتاخرة والشتوية تتاثر النباتات بشدة بضرر الصقيع ولتقليل الضرر يتبع الاتي :



- الرى عند توقع حدوث الصقيع في الفترة من25 ديسمبر واواخر يناير وحتى اوائل فبراير .



- الرش بالسوبر فوسفات 2% كذلك سلفات البوتاسيوم 2% ويمكن التعفير بالكبريت بعد الرش بيوم لعمل فيلم رقيق على اسطح الاوراق يقلل هذا الضرر .



- الاهتمام بالتسميد البوتاسى والعناصر الصغرى والتقليل من الاسمدة الازوتية في فصل الشتاء كذلك التسميد العضوى الجيد.



- اجراء التعفير بالكبريت في مراحل دخول الثمار طور النضج ، ثم وضع طبقة خفيفة جدا من قش الارز ثم التعفير بالكبريت فوقها .




معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 رد: زراعة الطماطم بطريقة علمية في الجمعة أبريل 25, 2008 3:07 am

Admin

avatar
admin

الآفات الحشرية

الدودة القارضة Agrotis oipsilon

يحدث الضرر نتيجة قرض اليرقات كاملة النمو ساق البادرات في المشتل أو في الارض المستديمة مع بداية نقل الشتلات فتشاهد النباتات منفصلة السوق عن الجذور وعند اصابة اليرقة للنباتات الكبيرة تسبب حدوث اصابة ثانوية بمرض ذبول الفيوزاريوم مما يسبب ذبول وموت النباتات.



المكافحة

- جمع اليرقات السوداء المقوسة اسفل النباتات واعدامها.



يتم وضع الطعم السام المكون من 350 جم مارشال 25% + 1كجم شبة + 0.5 كجم عسل اسود + 25 كجم ردة ناعمة + (1:1.5) صفيحة ماء وذلك حول الجور تكبيشا عند الغروب .





دودة ورق القطن: Spodoptera littoralis

تتغذى اليرقات على الاوراق فتحدث بها ثقوب وتتغذى أيضاً على البراعم الازهار والعقد الصغير وتحدث بها ثقوبا أيضاً والضرر الاقتصادى ينجم عن إحداث انفاق أو ثقوب داخل الثمار وتكون الفوهة غير منتظمة وتتشابه مع اصابة دودة اللوز الامريكية وتوجد اليرقات التامة النمو اسفل النباتات وتحدث ضررا بالثمار الناضجة الملامسة للتربة، ونشاط الحشرة ليلى .



المكافحة

- جمع اللطع باليد وكذلك اليرقات والثمار المصابة واعدامها .



- عند بدء ظهور فقس حديث أو يرقات يمكن الرش باحد المركبات التالية :

أ- المركب الحيوى دايبل 2× بمعدل 200 جم / فدان .

ب- المركب الحيوى ايكوتيك بيو 10% مسحوق بمعدل 300 جم / فدان.

ج- اذا لم تتوفر البدائل السابقة يمكن الرش بمبيد لانيت 90% أو نيودرين 90% بمعدل 300% جم / فدان من اى منهما.





ذبابة الطماطم البيضاء Bemisia tabaci

تعتبر ذبابة الطماطم البيضاء من اخطر الافات الحشرية على محصول الطماطم بمصر حيث تمتص عصارة النباتات وتنقل مرض تجعد واصفرار اوراق الطماطم الفيروسى ، وتسبب التغذية وجود بقع صفراء مكان الامتصاص ،وتفرز الحشرة ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الاسود ونقل مرض تجعد واصفرار اوراق الطماطم فتتفزم النباتات ويختزل نصل الورقة وتتقارب السلاميات وتقل الازهار والعقد وتنتج ثمار صغيرة رديئة ويتدهور المحصول .



المكافحة

- رش المشاتل والارض المستديمة وقائيا بالمركب الحيوى بيوفلاى أو ناتور الس وتشمل جراثيم فطر يتطفل على حوريات وعذارى والحشرات الكاملة للذبابة الابيض حيث يذيب كيوتيكل الحشرة وتنمو الهيفات داخلها ، ويرش احد المركبان بمعدل 100 سم3 لكل 100 لتر ماء على الا يقل معدل الفدان عن 400سم3 ،ويتم الرش كل 3-5 ايام على الا يقل الرش بالمشتل أو الارض المستديمة عن 5-7 رشات تبعا لموسم الزراعة الصيفى أو النيلى على الترتيب .

- الرش بمركب M-pede بمعدل 1.5 لتر / فدان كل 3-5 ايام في المشتل أو الارض المستديمة

- الرش بالزيت المعدنى الصيفى أو الزيت الطبيعى ناثير لو بمعدل 1 لتر للاول 625 سم3 للزيت الطبيعى لكل 100 لتر ماء ويتم الرش كل 3-5 ايام سواء في المشتل أو الارض المستديمة

ويوقف الرش حتى ظهور 50% عقد في ازهار النباتات ويفضل اجراء الرش مساء بعد العصر عن الرش صباحا على من تكون بالتربة نسبة رطوبة مع الرى على الحامى لعدم تعطيش النباتات ويتم رش حزام من المحاصيل المجاورة للمشتل أو الارض المستديمة عند رش الطماطم



- وفي حالة عدم توفر المركبات السابقة يمكن الرش بالمبيدات الحشراية الكيماوية وقائيا كالاتى :



أ- سليكرون 72% بمعدل750 سم3/ فدان بنسبة 200سم3 /100 لتر ماء .



ب- اكتيليك 50% بمعدل 1.5 لتر / فدان بنسبة 375 سم3/ 100 لتر ماء .



ج- ريلدان 50% بمعدل 1لتر / فدان بنسبة 250 سم3 / 100 لتر ماء .



وذلك بالتبادل كل 3 ايام في المشتل ، وخمسة ايام في الارض المستديمة خلال العروة النيلية مع ايقاف الرش الوقائى الدورى بعد عقد 50% من الازهار.



المن (قمل النبات) Aphods

تتغذى حشرات المن على عصارة نباتات الطماطم ، وتتميز الاصابة بوجود بؤر مصابة على حواف حقول الطماطم وترى مستعمراتها على السطح السفلى للاوراق والبراعم وتظهر تشوهات على النباتات وتسبب ضعف النباتات وتجعد الاوراق على الشكل فنجان وتقزم النباتات مع إفراز ندوة عسلية تترمم عليها فطريات العفن الاسود ما يؤدي إلى التصاق الاتربة بها وتقليل كفاءة العمليات الحيوية بالنبات وكذلك نقل مرض تبرقش الخيار الفيروسى.



المكافحة

- ازالة النباتات المتقزمة والمصابة بالفيروس.

- الاعتدال في التسميد الازوتي مع التوازن الغذائى للبوتاسيوم والفوسفور والازوت .

- وضع مصايد لاصقة صفراء.

- الرش عند وجود 2 حشرة / مصيدة ،والرش الوقائى ضد الذبابة البيضاء يعتبر علاجا مشتركا للمن أيضاً.

- الرش بالبدائل الاتية للمبيدات:



* إم – بيد بمعدل 375سم3/ 100 لتر ماء.



* زيوت معدنية صيفية 1 لتر / 100 لتر ماء.



* زيت طبيعى ناثير لو 625سم3 / 100 لتر ماء .



* المركب الحيوى بيوفلاى بمعدل 100 سم3 / 100 لتر ماء (الفدان يحتاج 400 سم3 على الاقل).





دورة ثمار الطماطم (دودة اللوز الامريكية)Heliothis ar-migera

تظهر الاصابة في الفترة من ابريل حتى نهاية سبتمبر وتتلف اليرقات اعضاء التكاثر في النباتات مثل البراعم والازهار ، وتتميز الاصابة على الثمار بوجود فوهة الثقوب دائرية وتفضل اليرقة ثمار الطماطم الخضراء غير الناضجة وتتغذى عند اتصال العنق بالثمرة حيث يظهر مقدم جسم اليرقة داخل الثمرة ومؤخر الجسم خارجها مع وجود براز على مؤهة مدخل النفق مما يؤدى إلى تعفن الثمار وتلفها.



المكافحة

- جمع الثمار الخضراء المصابة واعدامها بما فيها من يرقات.



- استخدام بدائل مبيدات دودة ورق القطن على دودة ثمار الطماطم .



- في حالة عدم توفر بدائل المبيدات يمكن الرش بعد جمع ثمار الطماطم المصابة بمبيد لانيت 90% بمعدل300 جم / فدان



العنكبوت الاحمر Tetranychus urticae

تتغذى افراد العنكبوت الاحمر على السطح السفلى لاوراق الطماطم وتتواجد جميع الاطوار بالاضافة إلى البيض ، وتتميز الاصابة بوجود بقع صفراء تتحول إلى برونزية مبعثرة على الاوراق ، وفي حالة الاصابة الشديدة تجف الاوراق وتسقط مع وجود نسيج عنكبوتى على سطح السفلى للاوراق أو بين النباتات وقد يحيط بالبراعم يؤدى إلى موتها .



المكافحة

-الرش باحد المواد الاتية :

- الزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1 لتر / 100 لتر ماء .

- إم – بيد بمعدل 375سم3/ 100لتر ماء.

-زيت طبيعى ناثير لو بمعدل 625سم3/ 100 لتر .

- كبريت ميكرونى بمعدل 250جم / 100 لتر ماء .

- كبريت زراعى بمعدل 10-15 كجم / فدان .

- بيوفالى بمعدل 150سم3/ 100لتر ماء .

فيرتميك 1.8 % بمعدل 40سم3 / 100 لتر ماء .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: زراعة الطماطم بطريقة علمية في الجمعة أبريل 25, 2008 9:16 am

أيمن

avatar
المشرف العام
تشكر على المعلوووووووومات


_________________
*************************
الحياة مليئة بالحجارة .....
فلا تتعثر بها......
بل اجمعها......
وابن بها سُلماً تصعد به نحو
النجاح.....
*************
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: زراعة الطماطم بطريقة علمية في الأحد أبريل 15, 2012 3:48 pm

جزاك الله كل الخير و البركة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

5 رد: زراعة الطماطم بطريقة علمية في الخميس أبريل 04, 2013 10:37 pm

أشكر الأخ عن هذا الموضوع الشامل و المفيد
سؤالي هو:
1-هل أصناف التي ذكرتها موجودة في الجزائر؟
2-هل مواعيد زراعة الطماطم هي نفس المواعيد مع الجزائر؟
شـــــــــــــكرا.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى