hms-taghzout
عزيزي الضيف السلام عليك
اذا كنت عضوا جديدا تفضل بالتسجيل بالضغط على ايقونة تسجيل واذا كنت عضوا تفضل بالدخول بالضغط على ايقونة دخول
hms-taghzout

حركة مجتمع السلم تغزوت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نبذة تعريفية بفضيلة الشيخ أبو جرة سلطاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
admin
نبذة تعريفية بفضيلة الشيخ أبو جرة سلطاني
رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية


هو أبو قرة (أبو جرة) بن عبد الله السلطاني، من مواليد دائرة الشريعة ولاية تبسة (أقصى الشرق). ولد عام ثورة التحرير الجزائرية سنة 1954.
درس بمسقط رأسه بالكتاب ثم بالمدارس الابتدائية والمتوسطة بمدينة تبسة، ثم انتقل إلى عاصمة الشرق الجزائري (قسنطينة) ليستكمل دراسته الجامعية والعالية ويحتك بالتيارات الثقافية ويقترب من بؤر التوتر الإيديولوجية والسياسية داخل الجامعة وخارجها حيث استكمل بناء شخصيته الثقافية.
حاصل على شهادة ماجستير في الأدب العربي (العصر الجاهلي)، ودراسات عليا في الدعوة الإسلامية (كلية الدعوة والإعلام- قسم الدعوة)، ودراسات عليا في الإعلام، كما يعد رسالة دكتوراه دولة حول (أدب الصحوة)، ودكتوراه دولة ثانية في الاقتصاد حول (سوق الشغل)، عمل أستاذا بجامعة قسنطينة في كلية الآداب منذ عام 1980 إلى عام 1994، وأستاذا مساعدا في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية (1990-1994م) قسم الدعوة والإعلام.

صلته بالحركة الإسلامية

يعتبر الشيخ أبو جرة سلطاني من رجالات الحركة الإسلامية في الجزائر منذ نهاية الستينيات وبداية السبعينيات (1973)، خطب أول جمعة سنة 1970 بمتوسطة بن باديس بتوجيه من الأستاذ أنور عبد المقصود، ثم صار إماما متطوعا وداعية متجولا في كل مساجد الجزائر منذ عام 1974، وقد كان له حضور مميز في الشرق الجزائري بشكل خاص منذ عام 1976، وقد عرفته المنابر إماما خطيبا مفوّها، صدّاعًا بالحق ممّا جلب له أنصارا ومحبين من جهة، وعداوات وتربصات ومضايقات الجهات المناوئة من جهة أخرى، وقد التقى برجالات الدعوة وعلماء الأمة داخل الوطن وخارجه، والتقى بالمرحوم الشيخ محفوظ نحناح في مارس 1982 وتوطدت العلاقة بينهما، وحدث نوع من التناغم في الأفكار، يحمل فكر الوسطية والاعتدال، وكانت له إسهامات كبيرة في رد غلواء بعض المتعجلين، من خلال خطبه المسجدية وعمله بالجامعة. تصدر الإفتاء للطلبة والطالبات بين سنوات 78-1994.
أنجاه الله من محاولة اغتيال –من طرف متطرفين- يوم الجمعة 16 سبتمبر 1994 قرب بيته (في قسنطينة)، وبعد خروجه من المستشفى استأنف الدعوة بإصرار رغم النصائح التي كان يقدمها له إخوانه الخائفون على حياته، ومع ذلك عاد إلى الخطابة في المساجد والكتابة في الصحافة،..إلخ.

صلته بعالم الكتابة والنشر

تعود صلته بعالم الكتابة والتأليف إلى سنة 1971 حيث نشرت له أول قصة بعنوان (بقرة اليتامى)، ليتوالى العطاء بسلسلة من الكتب كان أولها كتاب بعنوان (الطريق إلى الله) ضمن سلسلة من الكتب سمّاها "أوراق إسلامية" رفقة الأستاذ نذير مصمودي، صدر منها 18 كتيبا بين سنة 1979-1989 منها (البرهان الديني والمكذبون)، (قل للمؤمنات)، (هذا يوم الحساب)، (إيمان إبليس)، (عالم الغيب 03 أجزاء)...إلخ، وفي مرحلة التسعينيات صدرت له مجموعة من الكتب الجديدة تشرح الأزمة الجزائرية منها (قشور الصراع في الجزائر)، (جذور الصراع في الجزائر)، (الجزائر الجديدة – الزحف نحو الديمقراطية- جزء أول وثاني) ثم ديوان شعر بعنوان "سيف الحجاج" ونظرات في علاقة الخير بالشر "ورود وأشواك". امتازت كتابته في سنوات الأزمة بالرصد الدقيق لمجريات الأحداث السياسية في الساحة الجزائرية، وخلفياتها التاريخية وتداعياتها الإقليمية والدولية، من منطلقات الوسطية والاعتدال.
- كاتب صحفي بين سنوات 76 إلـى اليــوم 2005.


وظائف ومناصب شغلها

- إمام متدرب من 1971 إلى 1976.
- إمام خطيب (متطوع) وداعية ومرشد بين سنوات 1977- 1994.
- رئيس تحرير مجلة التضامـن 90-1994.
- أستاذ جامعي منذ 1980إلى 1996.
- رئيس مجلس الشورى الوطني لحركة المجتمع الإسلامي بين 92-1993.
- كاتب دولة مكلف بالصيد البحري. 1996 - 1998، ثم نائبا بالبرلمان عن ولاية (محافظة) تبسّة.
- وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 1998 – 2000.
- وزير العمل والحماية الاجتماعية 2000 – 2001.
- نائب بالبرلمان لعهدة ثانية في انتخابات مايو 2002 عن ولاية (محافظة) تبـسّة.
أثبت كفاءة عالية وانضباطا شديدا في تسيير الوزارات الثلاث، شهد له بذلك الخصوم قبل الأصدقاء.
- شارك في عدة ملتقيات إقليمية ودولية بين سنوات 1987- 2005.
- انتخب رئيسا لحركة مجتمع السلم (حمس) خلفا لفضيلة الشيخ الراحل محفوظ نحناح (رحمه الله) في المؤتمر العام الثالث للحركة يوم 8 أغسطس 2003.
- متزوج وأب لخمسة أطفال.



حركة مجتمع السلم، 63 شارع علي حداد، المرادية -16000، الجزائر.
الهاتف: 53 26 27 21 213+، الفاكس: 32 26 27 21 213+.


الموقع الإلكتروني للحركة: www.hmsalgeria.net
البريد الإلكتروني للحركة: hms@hmsalgeria.net
البريد الإلكتروني للشيـخ:aboujara@hmsalgeria.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مشكورين جزيل الشكر على هذه المعلومات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 رد: نبذة تعريفية بفضيلة الشيخ أبو جرة سلطاني في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:37 am

قال تعالى (ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون)كيف يكون للدعوة الاسلاميةصدى فى وسط يحارب الاسلام..ويشرع نيابة عن الله .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 رد: نبذة تعريفية بفضيلة الشيخ أبو جرة سلطاني في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:48 am

كيف لرجل مسلم عاقل مثل ابو جرة سلطانى دخول البرلمان ونحن نعلم ان البرلمان يقر و يعترف بمبدا فصل الدين عن الدولةوالاسلام لا يتجزا فاما ان تاخدبه كله وهادا هوالايمان اوتتركه كله وهدا هو الكفر اما ان تاخد ببعضه وتترك البعض الاخر فهدا لا يمت للاسلام بصلة...اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعا.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى